منتدى موظفي قطاع العدالة الجزائريين

مرحبا بك
سعدنا بك
نتمنى لك أطيب الأوقات بيننا وإن شاء الله تجد كل تعاون
وإخاء وفائدة من الجميع
ننتظر مشاركاتك
منتدى موظفي قطاع العدالة الجزائريين

فضاء لتبادل الأفكار و الاقتراحات، تبادل الخبرات ، النقاشات الجادة والهادفة، تحسين المستوى، الدفاع عن الحقوق الشرعية لموظفي القطاع ، نصائح قانونية


الخبرة " تحقيق "

شاطر
avatar
donia
عضو مؤهل للإشراف
عضو مؤهل للإشراف

عدد المساهمات : 1481
نقاط التميز : 3804
تقييم العضو : 265
تاريخ التسجيل : 28/04/2012
الموقع : علمت أن رزقي لن يأخذه أحد فأطمأن قلبي وعلمت ان عملي لا يقوم به غيري فاشتغلت به وحدي وعلمت أن الله مطلع علي فاستحييت أن يراني عاصيا وعلمت أن الموت ينتظرني فأعددت الزاد للقاء ربي

الخبرة " تحقيق "

مُساهمة من طرف donia في السبت يوليو 19, 2014 9:23 pm

الخبرة
143 الى 156 من قانون الإجراءات الجزائية

عندما تعرض على قاضي التحقيق مسألة ذات طابع فني ، تقني يستعين بالخبراء ، ويجوز ان يامر قاضي التحقيق بندب خبير تلقائيا او بناءا على طلب النيابة او الخصوم ، المادة 143 فقرة 1 ، المادة 148 فقرة 9 من قانون الإجراءات الجزائية .
يختار قاضي التحقيق الخبراء من الجدول ويجوز بصفة استثنائية ان يختار بقرار مسبب خبراء ليسوا مقيدين في الجدول ، المادة 144 فقرة 3 من قانون الإجراءات الجزائية .
ولقاضي التحقيق الحرية في ندب خبير او عدة خبراء حسب اهمية القضية ، المادة 147 من قانون الإجراءات الجزائية .
يمين الخبراء
يؤدي الخبراء اليمين مرة واحدة امام المجلس عندما يكونون مقيدين بالجدول المادو 145 فقرة 1 و2 من ق .إ.ج ، الاّ انه اذا اختار قاضي التحقيق خبير غير مقيد في هذا الجدول يجب ان يحلف اليمين المنصوص عليها في المادة 145 فقرة 4 من ق.إ.ج ، ويحرر محضر بذلك يوقع من القاضي المختص والخبير وامين الضبط ، المادة 145 فقرة 5 من ق.إ.ج .
الاّ انه اختار قاضي التحقيق خبير غير مقيد في هذا الجدول يجب ان يحلف اليمين المنصوص عليها في المادة 145فقرة 4 من قانون الاجراءات الجزائية ويحرر محضر بذلك يوقع من القاضي المختص والخبير وامين الضبط ، المادة 145 فقرة 5 من قانون الإجراءات الجزائية .
ويجوز في حالة قيام مانع من حلف اليمين لاسباب يتعين ذكرها بالتحديد آداء اليمين بالكتابة ويُرفق ذلك بملف التحقيق ، المادة 145 فقرة 6 من قانون الاجراءات الجزائية .
تحديد المهمة : يحدد قاضي التحقيق الذي اختار الخبير بأمر مهمته التي يجب الا تتعلق الاّ بفحص مسائل ذات طابع فني ، المادة 146 من قانون الاجراءات الجزائية .
الآجال اللازمة للشروع في الخرة : يحدد قاضي التحقيق مهلة للخبير لانجاز مهمته واذا ارتأى ان هذه المهلة غير كافية يجوز للقاضي ان يأمر بتمديدها بناءً على طلب الخبير بقرار مسبب .
اذا لم يودع الخبراء تقاريرهم في الميعاد المحدد ، جاز للقاضي ان يستبدلهم في الحال ، وتتخذ ضد الخبير المهمل تدابير تأديبية قد تصل الى شطب اسمه من جدول الخبراء ، المادة 148فقرة 1 من ق.إ.ج .
مراقبة الخبرة : الخبراء يؤدون مهمتهم تحت مراقبة قاضي التحقيق ، المادة 143 فقرة 3 من قانون الاجراءات الجزائية ، يجب على هؤلاء الخبراء ان يعلموا القاضي بتطورات الأعمال التي يقومون بها ، المادة 148 فقرة 2 من ق.إ.ج .
•اذا ظهرت للخبير اثناء اداء الخبرة مسألة تقنية خارجة عن دائرة تخصصه يجوز له طلب من قاضي التحقيق الترخيص بضم الفنيين المؤهلين ويمكن لقاضي التحقيق تعيين هؤلاء الفنيين الذين يؤدون امامه ، نفس يمين الخبراء .
•يحرر هؤلاء التقنيون تقرير يرفقونه بتقرير الخبراء ، المادة 149 من قانون الاجراءات الجزائية .
•يجوز للخبير على سبيل المعلومات ان يتلقى تصريحات الشهود ، وعليه ان يخطر الخصوم بانهم يستطعون القيام ملاحظات مكتوبة ، المادة 151 فقرة 1، 2 من ق .إ.ج .
•يجوز لأطراف الخصومة ايضاً اثناء اجراء اعمال الخبرة ان يطلبوا الى الجهة القضائية التي امرت بها ان تكلف الخبراء باجراء ابحاث معينة او سماع شخص معين باسمه من اجل الحصول على معلومات ذات طابع فني ، المادة 152 من قانون الإجراءات الجزائية .
•لايجوز للخبير ان يستجوب متهما واذا كان هذا الاستجواب ضروري يقوم به قاضي التحقيق ، المواد 105 و106 بحضور الخبير ، المادة 151 فقرة 3 من ق .إ.ج .
•يجوز للمتهم بتقرير صريح امام قاضي التحقيق ان يوافق بالادلاء للخبراء ( بحضور دفاعه او بعد استدعائه قانونا ) بالتوضيحات اللازمة ، المادة 151 فقرة 1 من ق.إ.ج .
•يجوز للمتهم بتصريح كتابي يقدمه للخبير " الذي يرفقه بتقريره " اني يتنازل عن مساعدة محاميه في جلسة او اكثر من جلسات سماع اقواله المادة 151 فقرة 4 من ق.إ.ج .
•يجوز للخبراء الأطباء ان يوجهوا المتهم الأسئلة اللازمة لأداء مهمتهم بغير حضور القاضي ولا المحامي ، المادة 151 فقرة 5 من ق.إ.ج .
تقرير الخبرة : يحرر الخبراء في المدة المحددة من طرف القاضي تقريراً مُوقعاً مشتملاً على وصف ماقاموا به من اعمال ونتائجها ، وعليه ان يشهدوا بقيامهم شخصياً بمباشرة هذه الأعمال ، المادة 153 فقرة 1 من ق.إ.ج .
•عندما يودع الخبير تقريره على قاضي التحقيق ان يستدعي من يهمهم الأمر من الأطراف ويحيطهم علماً بما انتهى اليه الخبراء .
•يتلقى قاضي التحقيق اقوالهم ويحدد لهم اجلاً لابداء ملاحظاتهم وعند الاقتضاء طلب اجراء أعمال خبرة تكميلية او القيام بخرة مضادة .
•اذا قُدم طلب اجراء خبرة تكميلية او خبرة مضادة ورفض قاضي التحقيق هذا الطلب ، يتعين عليه في هذه الحالة اصدار امر مسبباً ، المادة 154 من ق.إ.ج .





avatar
أبو الهيثم
نائب مدير المنتدى

عدد المساهمات : 2459
نقاط التميز : 4403
تقييم العضو : 432
تاريخ التسجيل : 26/04/2011

رد: الخبرة " تحقيق "

مُساهمة من طرف أبو الهيثم في الأحد يوليو 20, 2014 1:19 am

avatar
سلفادور
عضو مؤهل للإشراف
عضو مؤهل للإشراف

عدد المساهمات : 1039
نقاط التميز : 1502
تقييم العضو : 29
تاريخ التسجيل : 29/05/2012

رد: الخبرة " تحقيق "

مُساهمة من طرف سلفادور في الأحد يوليو 20, 2014 5:38 am

شكرا على المعلومة
avatar
زائر
زائر

رد: الخبرة " تحقيق "

مُساهمة من طرف زائر في الأحد يوليو 20, 2014 7:52 pm

معلومة قيمة
ولكن لبد من اختيار خبراء ذات نزاهة وليس كما هومعمول به
وحدث فعلا ان خبير اخذ مبلغ على المشتبه فيه لينجز له خبرة في صالحه

    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 24, 2017 9:49 am