منتدى موظفي قطاع العدالة الجزائريين

مرحبا بك
سعدنا بك
نتمنى لك أطيب الأوقات بيننا وإن شاء الله تجد كل تعاون
وإخاء وفائدة من الجميع
ننتظر مشاركاتك
منتدى موظفي قطاع العدالة الجزائريين

فضاء لتبادل الأفكار و الاقتراحات، تبادل الخبرات ، النقاشات الجادة والهادفة، تحسين المستوى، الدفاع عن الحقوق الشرعية لموظفي القطاع ، نصائح قانونية


المسابقة الرمضانية الموسم الرابع للعام 1436هــ اليوم التاسع

شاطر
avatar
أبو الهيثم
نائب مدير المنتدى

عدد المساهمات : 2459
نقاط التميز : 4403
تقييم العضو : 432
تاريخ التسجيل : 26/04/2011

المسابقة الرمضانية الموسم الرابع للعام 1436هــ اليوم التاسع

مُساهمة من طرف أبو الهيثم في الأحد يونيو 28, 2015 12:10 am

Embarassed 

السؤال السابع عشر   : 

من هو الصحابي الملقب ببطل المشاة  ، ولم لُقِّبَ بذلك  ؟

السؤال الثامن  عشر : 

 - ما الحكاية التي جاء منها  المثل القائل : ( اختلط الحابل بالنابل ) ؟


والله الموفـــــــــــــــق.
avatar
HamOoDa
عضو فعال
عضو فعال

عدد المساهمات : 289
نقاط التميز : 2233
تقييم العضو : 38
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 37
الموقع :      

رد: المسابقة الرمضانية الموسم الرابع للعام 1436هــ اليوم التاسع

مُساهمة من طرف HamOoDa في الأحد يونيو 28, 2015 12:23 am



ج1
الصحابي سلمة بن الأكوع رضي الله عنه
قال فيه الرسول عليه السلام في غزو ذي قرد : " خير رجالتنا ، أي مشاتنا، سلمة بن الأكوع"!!.
كان رضي الله عنه من أمهر الذين يقاتلون وهم مشاة وكان أفضل من يرمي بالنبال وبالرماح

ج2
أصل هذا المثل هو أن (الماعز)، بعد موسم عشار الماعز، يُفصل المعاشير من غير المعاشير
لبيع غير المعاشر ويحتفظ بالمعاشر منها، وسمّى المعاشير "حابل" وغير المعاشير "نابل"
ويحدث أحياناً أن تختلط المعاشير مع غير المعاشير فيستاء الراعي ويقول: لا تختلط الحابل بالنابل.
avatar
أبو الهيثم
نائب مدير المنتدى

عدد المساهمات : 2459
نقاط التميز : 4403
تقييم العضو : 432
تاريخ التسجيل : 26/04/2011

رد: المسابقة الرمضانية الموسم الرابع للعام 1436هــ اليوم التاسع

مُساهمة من طرف أبو الهيثم في الأحد يونيو 28, 2015 11:08 pm

@أبو الهيثم كتب:
Embarassed 

الجواب السابع عشر   : 

- الصحابي الملقب ببطل المشاة هو سلمة بن الأكوع - رضي الله عنه - ،
سبب تسميته بهذا اللقب: كان رضي الله عنه من أمهر الذين يقاتلون وهم مشاة وكان أفضل من يرمي بالنبال وبالرماح كان يراوغ الأعداء كثيرا .. كان الى الخلف والعدو ورائه حتى اذا تعب العدو كر عليه كالأسود .. كحرب العصابات في هذا الزمان ، قال فيه الرسول عليه السلام في غزو ذي قرد : " خير رجالتنا ، أي مشاتنا، سلمة بن الأكوع".


الجواب الثامن  عشر : 

 -  الحكاية التي جاء منها  المثل القائل : ( اختلط الحابل بالنابل )


هنالك عدة تفسيرات:
في الحرب: 
قد يختلط الرماة بالسهام مع الرماة بالرماح
وإختلط الحابل بالنابل أي: 
الحابل الذي يصيد بالحبالة،والنابل الذي يصيده بالنبل،فيُضرب ذلك في إختلاط الرأي.




وقصة مثل إختلط الحابل بالنابل:
يضرب عندما تتعقد الأمور و يتيه صاحبها في دوامة الحيرة.
ومنهم من قال أصل هذا المثل هو أن الراعي بعد موسم عشار الماعز،يعرّب القطيع فيجعل
المعاشير وهي «المعز الغزيرة اللبن» على حدة وغير المعاشير على حدة وذلك ليبيع غير المعاشير على حدة ويحتفظ بالمعاشير لتدر عليه أرباحاً وافرة.
وتسمى المعاشير «حابل» وغيرالمعاشير  
«نابل».
ويحدث في كثير من الأحيان أن تختلط المعاشير مع غير المعاشير فيستاء الراعي ويقول: 

( إختلط الحابل بالنابل ).

والله الموفـــــــــــــــق.
الاجابات الصحيحة :
@HamOoDa كتب:

   ج1
الصحابي سلمة بن الأكوع رضي الله عنه
قال فيه الرسول عليه السلام في غزو ذي قرد : " خير رجالتنا ، أي مشاتنا، سلمة بن الأكوع"!!.
كان رضي الله عنه من أمهر الذين يقاتلون وهم مشاة وكان أفضل من يرمي بالنبال وبالرماح

ج2
أصل هذا المثل هو أن (الماعز)، بعد موسم عشار الماعز، يُفصل المعاشير من غير المعاشير
لبيع غير المعاشر ويحتفظ بالمعاشر منها، وسمّى المعاشير "حابل" وغير المعاشير "نابل"
ويحدث أحياناً أن تختلط المعاشير مع غير المعاشير فيستاء الراعي ويقول: لا تختلط الحابل بالنابل.

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 7:28 am