منتدى موظفي قطاع العدالة الجزائريين

مرحبا بك
سعدنا بك
نتمنى لك أطيب الأوقات بيننا وإن شاء الله تجد كل تعاون
وإخاء وفائدة من الجميع
ننتظر مشاركاتك
منتدى موظفي قطاع العدالة الجزائريين

فضاء لتبادل الأفكار و الاقتراحات، تبادل الخبرات ، النقاشات الجادة والهادفة، تحسين المستوى، الدفاع عن الحقوق الشرعية لموظفي القطاع ، نصائح قانونية


المسابقة الرمضانية الموسم الرابع للعام 1436هــ اليوم العاشر

شاطر
avatar
أبو الهيثم
نائب مدير المنتدى

عدد المساهمات : 2459
نقاط التميز : 4403
تقييم العضو : 432
تاريخ التسجيل : 26/04/2011

المسابقة الرمضانية الموسم الرابع للعام 1436هــ اليوم العاشر

مُساهمة من طرف أبو الهيثم في الإثنين يونيو 29, 2015 12:26 am

Embarassed 

السؤال التاسع عشر   : 

من هو حواري الرسول - صلى الله عليه وسلم - ؟

السؤال العشرون :

 - ما الحكاية التي جاء منها  المثل القائل : ( إذا عز أخوك فهن ) ؟


والله الموفـــــــــــــــق.
avatar
HamOoDa
عضو فعال
عضو فعال

عدد المساهمات : 289
نقاط التميز : 2233
تقييم العضو : 38
تاريخ التسجيل : 24/01/2011
العمر : 37
الموقع :      

رد: المسابقة الرمضانية الموسم الرابع للعام 1436هــ اليوم العاشر

مُساهمة من طرف HamOoDa في الإثنين يونيو 29, 2015 12:34 am


ج1
الزبير بن العوام الصحابي الجلي
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: الزبير ابن عمتي وحواري من أمتي

ج2
مثل يقال حين يختلف اثنان في الرأي ويتمسك كل منهما برأيه كي يلين أحدهم أمام شدة صاحبه إبقاء على الود
و قصته انه ھﺬيل سيد قبيلة تغلب وهو فارس مشهود له بالجرأة وحسن التدبير وعلى عادة العرب في الجاهلية صحب "ھﺬيل " فرسان قبيلته للغارة على قبيلة " بني ضبة " .
وحين اقترب من مضارب" بني ضبة " وترك فرسانه خلف تل وتقدم وحده يستطلع الأمر فاكتشف غياب فرسان بني ضبة فأغار وحده على خيام القبيلة وغنم مغانم كثيرة وعاد إلى أصحابه اﻟﺬين فرحوا بعودته وبما حققه وطلبوا منه أن يقسم الغنائم بينهم في الحال فقال ھﺬيل :
أخاف أن ننشغل باقتسام الغنائم فيلحق بنا فرسان بني ضبة فلا نستطيع الهرب وأرى أن نؤجل ﺬلك حتى نصل إلى ديارنا .
ظهر الضيق على الجميع وأصروا على رأيهم وفكر "ھﺬيل " في الأمر وفضل إرضاء أصحابه والإبقاء على صداقتهم بدلا من الإصرار على رأيه وأﺧﺬ يقسم الغنائم بينهم وهو يقول :
" إﺬا عز أخوك فهن "
avatar
أبو الهيثم
نائب مدير المنتدى

عدد المساهمات : 2459
نقاط التميز : 4403
تقييم العضو : 432
تاريخ التسجيل : 26/04/2011

رد: المسابقة الرمضانية الموسم الرابع للعام 1436هــ اليوم العاشر

مُساهمة من طرف أبو الهيثم في الإثنين يونيو 29, 2015 11:26 pm

أبو الهيثم كتب:
Embarassed 

الجواب التاسع عشر   : 

هو الزبير بن العوام رضي الله عنه.

الجواب العشرون :

 - الحكاية التي جاء منها  المثل القائل : ( إذا عز أخوك فهن ) :
يضرب هذا المثل: للتواضع وحسن العشرة مع الإخوة والأصدقاء ، فان مشاحنات الأقارب والأزواج والإخوة والأصدقاء الخاسر فيها رابح والرابح فيها خاسر ، فكن خير الاثنين وأعظم الرابحين ، واذا عز أخوك وأصر عليك فكن هينا لينا معه.
قصة المثل : روي أن هذيل بن هبيرة الثعلبيكان سيدا مطاعا خرج في غزو وفي الطريق طلب إليه أصدقاؤه أن يقتسم معهم الغنيمة والسلب ، فرفض وأبى خشية ان يدركهم القوم أصحاب الغنيمة ، فأصروا عليه والحوا في طلب القسمة ، فأجابهم إلى طلبهم، ونزل على رغبتهم وقال : “إذا عز أخوك فهن” فذهبت مثلا.

والله الموفـــــــــــــــق.
الاجابات الصحيحة:
HamOoDa كتب:
   ج1
الزبير بن العوام الصحابي الجلي
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: الزبير ابن عمتي وحواري من أمتي

ج2
مثل يقال حين يختلف اثنان في الرأي ويتمسك كل منهما برأيه كي يلين أحدهم أمام شدة صاحبه إبقاء على الود
و قصته انه  ھﺬيل سيد قبيلة تغلب وهو فارس مشهود له بالجرأة وحسن التدبير وعلى عادة العرب في الجاهلية صحب "ھﺬيل " فرسان قبيلته للغارة على قبيلة " بني ضبة " .
وحين اقترب من مضارب" بني ضبة " وترك فرسانه خلف تل وتقدم وحده يستطلع الأمر فاكتشف غياب فرسان بني ضبة فأغار وحده على خيام القبيلة وغنم مغانم كثيرة وعاد إلى أصحابه اﻟﺬين فرحوا بعودته وبما حققه وطلبوا منه أن يقسم الغنائم بينهم في الحال فقال ھﺬيل :
أخاف أن ننشغل باقتسام الغنائم فيلحق بنا فرسان بني ضبة فلا نستطيع الهرب وأرى أن نؤجل ﺬلك حتى نصل إلى ديارنا .
ظهر الضيق على الجميع وأصروا على رأيهم وفكر "ھﺬيل " في الأمر وفضل إرضاء أصحابه والإبقاء على صداقتهم بدلا من الإصرار على رأيه وأﺧﺬ يقسم الغنائم بينهم وهو يقول :
" إﺬا عز أخوك فهن "  

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 6:47 am