بســم الله الـرحمــن الرحيــم
السلام عليكم ورحمة الله بركاته
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : تأدبوا ثمَّ تعلموا
اعلم ـ أعزك الله ـ أنَّ تعلم الآداب وحسن السمت مطلب شرعي قلَّ في الناس الآن من يلتفت إليه، بل البلايا العظام لم تتوالَ علينا إلا يوم هجر الناس السمت الحسن ، وأقبلوا على العلم ولم يزينوه بحليته الواجبة
فظهرت الأقوال الشاذة ، وكثرت الصراعات والخلافات ، فلم نجنِ للعلم ثمرة ، وندر في الناس أهل العلم والفضل .
وقال ابن المبارك ـ رحمه الله ـ : طلبت العلم فأصبت منه شيئًا ، وطلبت الأدب فإذا أهله قد بادوا .
وهذا في زمانه ـ رحمه الله ـ زمان " خير القرون " ، فكيف به إذا رأى زماننا هذا ؟
ولما تغافل الناس عن الاهتمام بالآداب الشرعية ظهر الالتزام الهش ، وصار الإقبال على المفضول ، وتُرك الفاضل ، وظهرت الانحرافات الفكرية والسلوكية والأخلاقية ؛ لأنَّ تلك الآداب ـ في حقيقة الأمر ـ حصن الالتزام والإيمان الأول فإذا تركت ترك السنن والفرائض ونقضت عرى الإيمان الواحدة تلو الأخرى .
قال الحجاوي : مثل الإيمان كمثل بلدة لها خمس حصون : الأول من ذهب ، والثاني من فضة ، والثالث من حديد ، والرابع من آجر، والخامس من لبن .
فما زال أهل الحصن متعاهدين حصن اللبن لا يطمع العدو في الثاني ، فإذا أهملوا ذلك طمعوا في الحصن الثاني ثم الثالث حتى تخرب الحصون كلها .
فكذلك الإيمان في خمس حصون : اليقين ، ثمَّ الإخلاص ، ثمَّ أداء الفرائض ، ثمَّ السنن ، ثمَّ حفظ الآداب ، فما دام يحفظ الآداب ويتعاهدها فالشيطان لا يطمع فيه ، وإذا ترك الآداب طمع الشيطان في السنن ، ثمَّ في الفرائض ، ثمَّ في الإخلاص ، ثمَّ في اليقين (1).
فالأدب دليل على الالتزام الحقيقي ، ولذا جُعل جزءًا من أجزاء النبوة .
عن ابن عباس ـ رضي الله عنه ـ : أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم : " إنَّ الهدي الصالح والسمت والاقتصاد جزء من خمسة وعشرين جزءًا من النبوة .(2).
وكان الأدب هو المقياس الذي يقاس به الناس عند سلفنا الصالح ، فإذا لم يوافق هدي الرجل علمه تركوه ونبذوه ، فليس العلم عن كثرة المعارف وشحن الذهن بالفنون واللطائف ،
وإنما العلم ما توصل به لخشية الله تعالى .
قال إبراهيم النخعي ـ رحمه الله ـ : كانوا إذا أتوا الرجل ليأخذوا عنه نظروا إلى سمته وصلاته وإلى حاله ، ثمَّ يأخذون عنه .
قال الإمام النووي : قالوا : ولا يأخذ العلم إلا ممن كملت أهليته ، وظهرت ديانته ، وتحققت معرفته واشتهرت صيانته وسيادته (3).
قال عبد الله بن المبارك : لا ينبل الرجل بنوع من العلم ما لم يزين علمه بالأدب (4).
ولذلك كانت وصية سلفنا الصالح بتعاهد الأدب أكثر مما يتعاهد به العلم .
قال أبو عبد الله البلخي : أدب العلم أكثر من العلم .
والأدب شرط لحصول العلم ، يلزم من وجوده الوجود ، ويلزم من عدمه العدم ، فلا علم لمن لا أدب له .
قيل : العون لمن لا عون له الأدب .
وقال الأحنف بن قيس : الأدب نور العقل كما أنَّ النار نور البصر .
ومن ثمَّ فإنك لا تتعجب أن يفرد أهل العلم مصنفات مستقلة في بيان الآداب الشرعية ، " مثل : الآداب الحميدة والأخلاق النفيسة لابن جرير الطبري (ت 311هـ ) ، " جامع بيان العلم وفضله " لابن عبد البر ( ت 463هـ) ، و" الآداب الشرعية والمصالح المرعية " لابن مفلح الحنبلي (ت 763هـ) وغيرها من الكتب النافعة الماتعة .
فيا أيها المتفقه :
تأدب قبل أن تتعلم ، فإنك لن تنال من العلم طرفًا إذا لم تنل من الأدب أطرافه .
واعلم ـ أعزك الله ـ أنَّ تهذيب النفس ، وإصلاح خللها ليس بالأمر اليسير إلا من وفقه الله تعالى ، فاصلح ما بينك وبين الله يستقم حالك