منتدى موظفي قطاع العدالة الجزائريين

مرحبا بك
سعدنا بك
نتمنى لك أطيب الأوقات بيننا وإن شاء الله تجد كل تعاون
وإخاء وفائدة من الجميع
ننتظر مشاركاتك
منتدى موظفي قطاع العدالة الجزائريين

فضاء لتبادل الأفكار و الاقتراحات، تبادل الخبرات ، النقاشات الجادة والهادفة، تحسين المستوى، الدفاع عن الحقوق الشرعية لموظفي القطاع ، نصائح قانونية


كيف ظهرت الفوهة بين الأسلاك و الأمناء ؟

شاطر
avatar
كليوباترا
مشرف سابق
مشرف سابق

عدد المساهمات : 1108
نقاط التميز : 1804
تقييم العضو : 154
تاريخ التسجيل : 13/07/2011
العمر : 40
الموقع : ;وهران

كيف ظهرت الفوهة بين الأسلاك و الأمناء ؟

مُساهمة من طرف كليوباترا في الخميس سبتمبر 20, 2012 11:52 am

السلام عليكم


1996 تاريخ بدايتي للعمل , لم يكن وجود للتطبيقة و لا لأي كمبيوتر بالمحكمة , الكل يحمل آلته الكاتبة و ينتقل من مكتب لآخر .

كنا فريقين كتاب ضبط باختلاف رتبهم و من يسمون بالأعوان المكتبية و كانت هناك على ما أذكر فجوة بيننا , نحن النساء او الزملاء بصفة عامة حينما يأتي الراتب الشهري كان هناك دائما نقاش حول تباين الأجور و تظهر ساعتها بعض الاختلافات و النقاشات الحادة خصوصا يوم تلقي العلاوة ( البريمة ) الاعوان كانوا اكثر منا رغم أن أجرهم أقل منا و كان القدامى يقولون في صوت منخفض هم أعوان لا ينتمون إلينا .

و علمت أيامها أن هناك فروقات بالمحكمة و المجالس .

كانت هناك فروقات بين الكتاب نفسهم عند التأشير على ورقة الدخول لأن رؤساء الأقسام لم يكونوا يأشرون فقط الكتاب و المستكتبين و كانت هناك غيرة بسبب ذلك .

توالت السنين و جاءت العصرنة و تم إدماج أناس يهتمون بالكمبيوتر أغلبهم كان صغير السن آنداك قادم من المعهد أو الجامعات و لاحظت إستياء من قبل الكتاب الذين تغيرت تسميتهم إلى أمناء .

حينما كان يدخل التقني إلى المكتب يغضب القاضي و يحتج الأمين لأن عمله سيتعطل ناسيا أن الآخر يقوم بعمله , لا أنكر أني كنت أحب مناداتهم كثيرا حتى أرتاح من بعض العناء ( ليسامحني الله ) .

و كانت الفجوة تظهر تلقائيا شيئا فشيئا بيننا , لهم عملهم و لنا عملنا , إن أخطأ الأمين في ملئ التطبيقة لابد لهم من إخبار المسؤول فهذا عملهم و كان المسؤول يلقي باللوم علينا و هذا عمله لكن إن أخط هو لم يكن لدينا الدليل على اتهامه فلا دخل لنا بالتطبيقة .

و اتسعت الفجوة و كبرت المسافة بيننا لدرجة أنك تلاحظ أن التقنين يتغدون وحدهم و يتركون العمل وحدهم و الأمناء و الأمينات وحدهم صنعنا مجموعات من دون أن نشعر لأن الفجوة إتسعت .

لو تم تقديم الأجر حسب الشهادة فهم أحق بالأجر الأعلى منا و هذا يجعلنا نستاء كثيرا و لم تم تقديم الأجور على اساس الخبرة لن يضاهينا أحد و هذا يجعلهم يستائون .

المشكلة أن الفجوة تتسع و أن الهوة تكبر و لن نستطيع تداركها و إقفالها ذات يوم .

لابد من إغفال الصغائر و الخلافات التي غرست فينا من قبل الغير و أنفسنا لأننا أنانيون نحب الخير لأنفسنا و لا نرضاه لغيرنا و لو قلنا غير هذا .

علينا أن ننسى المسميات و ننسى أننا في صراع و نعمل على تعميم الخير كيفما كان الحال فأي زيادة أو تغير أو توزيع للحقوق سيكون كالمطر قد يصيب مكان بكثرة و مكان آخر لا حكمة الله في توزيع الأرزاق .

و في الأخير أستذكر مقولة زميلي الأمين المخضرم فلان حفظه الله / الراعي و الخماس يدابزوا على رزق الناس . و كان يقولها عندما كان يسمع شجارا بالمحكمة بين الزملاء يضحك و يقولها لأن الناس في الأعلى تأخد نصيب الأسد و نحن على التفاهات نتشاجر .


تحياتي لكم
avatar
aoum mouad
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 167
نقاط التميز : 202
تقييم العضو : 19
تاريخ التسجيل : 31/08/2012
العمر : 40

رد: كيف ظهرت الفوهة بين الأسلاك و الأمناء ؟

مُساهمة من طرف aoum mouad في الخميس سبتمبر 20, 2012 2:57 pm

بارك الله فيك اختي كليوباترا ، و أنت قد قلتها أن لكل عمله و لم يجبر احد على دخول هذا القطاع فالكل كان يعلم خاصة في وقتنا الحالي ما هو واقع الاجور و واقع العمل فلا احد يلوم زميله فان كان مجبرا على قبول الوظيف لعدم وجود سبيل اخر فله القنوات الرسمية لطرح انشغاله هو على مستوى الوزارة فعليه ان يحاسب الوزارة على هذا الفارق في الرواتب و لا يلوم بعضنا بعضا فلا احد اختار راتبه و لكنه اختار ان يكون او لا يكون في قطاع العدالة هذا هو الفرق لو كمانوا يعون ، لا ادري لماذا يدخل الجميع في جدال عقيم .
صحيح انه يؤلمني ان مهندس اعلام الي درس لمدة 5 سنوات في الجامعة يقل راتبا عن امين قسم الضبط مثلا لكنه ليس ذنت امين قسم الضبط ان يكون كذلم فهو الذي اختار القطاع، عليه ان يسال الوزارة بالسبل القانونية ان تزيد من راتبه.
avatar
بليوس
عضو مؤهل للإشراف
عضو مؤهل للإشراف

عدد المساهمات : 1048
نقاط التميز : 1336
تقييم العضو : 115
تاريخ التسجيل : 30/12/2010

رد: كيف ظهرت الفوهة بين الأسلاك و الأمناء ؟

مُساهمة من طرف بليوس في الخميس سبتمبر 20, 2012 3:41 pm

]color=blue] المشكل الحقيقي الذي هو قائم بين كتابة الضبط والاسلاك المشتركة ان الاسلاك المشتركة في كل القطاعات الادارية موجودة ولم نسمع من اي سلك من هذه الاسلاك في هذه القطاعات تريد ان تتساوى سواء في الراتب او في الوظيفة الا في قطاع العدالة اصبحت الاسلاك تريد ان تكون مكان كاتب الضبط سواء من ناحية الوظيفة وكل ما يخص الراتب او اكثر بحكم انهم يستشهدون بمستواهم العالي على كتاب الضبط القدماء اخص بالذكر؟؟ ولا اتكلم عما جاء بعد التطبيقة فهذا واضح وكلام آخر في الموضوع.
وما اراه ان وزارة العدل تريد ان تبق هذا التداخل بين الصلاحيات نظريا لقطع دابر اي منهم في ارادة الحصول على حقهم المشروع لأي طرف في تحسين مطالبه المهنية مستقبلا؟؟ فهي تبق على الغموض اي وزارة العدل لتعيش هي في الضوء؟؟
والاسلاك المشتركة وكتابة الضبط كلاهما محقين فيما يطلبونه؟؟ لكن كل واحد منهما يريد ان يحقق مطالب مهنية اجتماعية على حساب الآخر؟؟ وكل واحد منهما عندما تناقشه ماذا تريدون تحقيقه من خلال انشاء النقابات للدفاع عن حقوقهم ومطالبهم؟
كتاب الضبط يقولون نحن ندافع عن الجميع كتاب ضبط واسلاك مشتركة؟ وهنا بيت القصيد الذي اصبحت الوزارة حالياتناور به في كل احتجاج او اضراب يقوم به موظفي العدالة؟؟ وهذا ما عملت به مؤخرا في زعزعت الثقةوتوسيع شرخها بين الفئتين؟؟
والمشكل ان مطالب كتاب الضبط واضحة ليس عليها غبار؟؟
لكن مطالب الاسلاك المشتركة غير واضحة تمامما وهذا ما قلته انا من زمان لبعض الزملاء سواء في النقابة او في العمل حول غموض مطالب الاسلاك المشتركة المهنية وخاصة من تاريخ بداية العمل بالتطبيقة؟؟ اي تغير جهاز العدالة مورفولوجيا في تركيبته الوظيفية؟؟ اي دخول مهندسين دولة وتقنيين سامين في الاعلام الالي لمتابعة عمل التطبيقة؟؟ وهنا بيت القصيد الذي اصبح غامضا بالنسبة للاسلاك المشتركة لهذه الفئة؟؟بالرغم انه يعد سلك ذو قيمة وظيفية وقضائية الا انها ليس لها صفة الضبطية؟؟ الا في حالة الخطأ المهني؟؟ مثل ما هي عند كاتب الضبط؟؟ وهذا الذي لم يفهمه زملائنا من المهندسين والتقنيين ويلومون كتاب الضبط كثيرا عن صفة اعطيت لهم قانونا؟؟ لكن يستغلها فطاحلة الوزارة بترك هؤلاء للقيام بوظائف كتاب الضبط وهذا حسب التدخلات من طرف وكلاء الجمهورية والنواب العامين والقضاة رغم ان هناك تعليمة من قبل مديرية التطبيقة تقول يمنع على المهندس او التقني السامي ان يحل محل كاتب الضبط مهما كانت الاسباب والمبررات من طرف مستعمليهم
اي مسؤولي المحاكم والمجالس والعكس ليس صحيحا؟؟
وعندما اتناقش مع المهندسين والتقنيين على هذه النقطة بالذات لماذا لا تلتزمون بما الزمتكم به مديريتكم للتطبيقة يقولون لي لا نستطيع رد طلب قاضي او وكيل الجمهورية او النائب العام؟؟ لأنني بصراحة اجد في جنبي وكيل جمهوريةأو..او .. الخ ولا اجد رئيس كتاب الضبط؟؟
ولابد على الاسلاك المشتركة وخاصة سلك المهندسين والتقنيين السامين في الاعلام الالي ان يتفطنوا لهذه الاشكالية الوظيفية ان صح التعبير في هذا القطاع السيادي والحيوي ان يجتمعوا على مطالب واضحة لا لف فيها ولا دوران ولا يمسكوا العصى من الوسط او يقولون لك نحن مع الواقف؟؟ ويريدون ان يبقوا في الغموض ثم يقولون لكتاب الضبط انتم تريدون تحقيق مصالحكم على حساب الاسلاك المشتركة اي عندما نقوم بالاضراب معكم الوزارة تحقق لكم مطالبكم وتتركنا نحن فارغي اليدين بحكم ان الاسلاك المشتركة متواجدين في كل قطاعات الدولة ولا نستطيع التفضيل بينهم؟؟
لكن هذه النقطة بالذات هو ما وقع بالضبط في التنسقية سابقا وتم اعتمادها من قبل الوزارة كما قلت لكم سابقا لتبق الفارق شارخ بين الفئتين ولا تصلح شأنهما الاثنين معا مستقبلا بحكم ما غذته من صراعات دائمة ووهمية بتبادل الادوار في حالة وقوع اضراب يشل القطاع ككل؟؟
لذلك كنصيحة للزملاء الاسلاك المشتركة التقنية ان تدرس القضية جيدا وتطلب حلا مرضيا واذا تطلب الامر البحث عليه عند دول اجنبية لها نفس نموذج الجزائر فيما يخص هذا السلك الجديد في القطاع حتى يتبين الخيط الابيض من الخيط الاسود لوزارتنا في ابقائها هذا السلك يعيش غموضامبيتا؟؟ هذا [/color]تحليلي وراي والله اعلى واعلم
.
avatar
samirasali
مشرفة
مشرفة

عدد المساهمات : 2434
نقاط التميز : 2958
تقييم العضو : 182
تاريخ التسجيل : 19/02/2011
العمر : 44

رد: كيف ظهرت الفوهة بين الأسلاك و الأمناء ؟

مُساهمة من طرف samirasali في الخميس سبتمبر 20, 2012 9:00 pm

حاجة في نفس يعقوب
avatar
بليوس
عضو مؤهل للإشراف
عضو مؤهل للإشراف

عدد المساهمات : 1048
نقاط التميز : 1336
تقييم العضو : 115
تاريخ التسجيل : 30/12/2010

رد: كيف ظهرت الفوهة بين الأسلاك و الأمناء ؟

مُساهمة من طرف بليوس في الخميس سبتمبر 20, 2012 11:44 pm

حاجات وليس حاجة الاخت سميرة؟ظظظظظ

امال 2000
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 94
نقاط التميز : 102
تقييم العضو : 6
تاريخ التسجيل : 22/08/2012

رد: كيف ظهرت الفوهة بين الأسلاك و الأمناء ؟

مُساهمة من طرف امال 2000 في الجمعة سبتمبر 21, 2012 9:57 am

انا اوافقك الراي اخي بليوس و بارك الله فيك هنا هو المشكل الذي لا يريد الزملاء مناقشته و الوزارة راهي فرحانة و عاجبها الحال لانها ترانا نتخبط و لا نعرف حتى بماذا نطالب
avatar
زائر
زائر

رد: كيف ظهرت الفوهة بين الأسلاك و الأمناء ؟

مُساهمة من طرف زائر في الجمعة سبتمبر 21, 2012 3:19 pm

أوافقك الرأي أخي هذا هو المشكل الموجود حاليا ولا يتسوى أبدا
قالها المرحوم محمد مزيان رحمه الله وكان في صدد إنشاء نقابة من أجل ذلك
لكن حصل ما حصل والكل يعرف الحكاية
avatar
samirasali
مشرفة
مشرفة

عدد المساهمات : 2434
نقاط التميز : 2958
تقييم العضو : 182
تاريخ التسجيل : 19/02/2011
العمر : 44

رد: كيف ظهرت الفوهة بين الأسلاك و الأمناء ؟

مُساهمة من طرف samirasali في الجمعة سبتمبر 21, 2012 3:24 pm

يتلو لنا الكتاب
لكن لم نجد لها باب
avatar
donia
عضو مؤهل للإشراف
عضو مؤهل للإشراف

عدد المساهمات : 1481
نقاط التميز : 3804
تقييم العضو : 265
تاريخ التسجيل : 28/04/2012
الموقع : علمت أن رزقي لن يأخذه أحد فأطمأن قلبي وعلمت ان عملي لا يقوم به غيري فاشتغلت به وحدي وعلمت أن الله مطلع علي فاستحييت أن يراني عاصيا وعلمت أن الموت ينتظرني فأعددت الزاد للقاء ربي

رد: كيف ظهرت الفوهة بين الأسلاك و الأمناء ؟

مُساهمة من طرف donia في الجمعة سبتمبر 21, 2012 4:35 pm

المشكل فينا نحن ككتاب الضبط واسلاك مشتركة
ومشكل الوظيف العمومي
ولكن اريد ان استعلم فقط
الفدرالية والمكتب المؤقت الى أين ؟
avatar
زائر
زائر

رد: كيف ظهرت الفوهة بين الأسلاك و الأمناء ؟

مُساهمة من طرف زائر في الجمعة سبتمبر 21, 2012 5:20 pm

donia كتب:
المشكل فينا نحن ككتاب الضبط واسلاك مشتركة
ومشكل الوظيف العمومي
ولكن اريد ان استعلم فقط
الفدرالية والمكتب المؤقت الى أين ؟


بارك الله فيك أختي لا تقلقي نفسك أخوك عبد المالك سوف يخرج عن صمته و هذه الأيام بإذن الله
avatar
samirasali
مشرفة
مشرفة

عدد المساهمات : 2434
نقاط التميز : 2958
تقييم العضو : 182
تاريخ التسجيل : 19/02/2011
العمر : 44

رد: كيف ظهرت الفوهة بين الأسلاك و الأمناء ؟

مُساهمة من طرف samirasali في الجمعة سبتمبر 21, 2012 7:38 pm

كثرة القيل والقال والوعود والكلام بدون انقطاع
وقتاش ينور الملح يا ميمون زمانه
avatar
بليوس
عضو مؤهل للإشراف
عضو مؤهل للإشراف

عدد المساهمات : 1048
نقاط التميز : 1336
تقييم العضو : 115
تاريخ التسجيل : 30/12/2010

رد: كيف ظهرت الفوهة بين الأسلاك و الأمناء ؟

مُساهمة من طرف بليوس في الجمعة سبتمبر 21, 2012 7:55 pm

[quote="maliko"]
donia كتب:
المشكل فينا نحن ككتاب الضبط واسلاك مشتركة
ومشكل الوظيف العمومي
ولكن اريد ان استعلم فقط
الفدرالية والمكتب المؤقت الى أين ؟


بارك الله فيك أختي لا تقلقي نفسك أخوك عبد المالك سوف يخرج عن صمته و هذه الأيام بإذن الله



اصدقني القول الاخ عبد المالك هل الوزارة مع النقابة المستقلة؟؟؟؟ انا سمعت ان الوزير الجديد سيمنع انشاء النقابات وخاصة الحرة المستقلة؟؟ ومنعها من القطاع بحكم ان موظفي العدالة لا يؤيدون انشاء النقابات بحكم ان اضرابهم الاخير تم تكسيره من طرف القاعدة التي دخلت تعمل لأسباب تعرفها اكثر مني ما رايك؟؟
avatar
بليوس
عضو مؤهل للإشراف
عضو مؤهل للإشراف

عدد المساهمات : 1048
نقاط التميز : 1336
تقييم العضو : 115
تاريخ التسجيل : 30/12/2010

رد: كيف ظهرت الفوهة بين الأسلاك و الأمناء ؟

مُساهمة من طرف بليوس في الجمعة سبتمبر 21, 2012 8:11 pm

امال 2000 كتب:انا اوافقك الراي اخي بليوس و بارك الله فيك هنا هو المشكل الذي لا يريد الزملاء مناقشته و الوزارة راهي فرحانة و عاجبها الحال لانها ترانا نتخبط و لا نعرف حتى بماذا نطالب


وفيك بركة الاخت امال2000 ولكي يتم الفصل في هذا الموضوع نهائيا هو الاحتكام الى القانون لا غير؟؟
اي على منشئي النقابات ان يتاكذوا هل القانون يسمح بجمع عدة اختصاصات في نقابة واحدة ام لا؟؟
وخاصة ما هو بين كتابة الضبط والاسلاك المشتركة؟؟ حتى يأخذ كل ذي حق حقه ولا نبق في صراعات لا تنفع الفئتين في شيء الا التقطيع والتمنشير والتطاول على بعضنا البعض والاتهامات والتفرقة وعدم الاحترام وتدني المستوى الاخلاقي ووالخ. واذا لم يستطيعوا ان يفصلوا في هذا الموضوع نهائيا بين الفئتين فعلى كل واحد منا يحط راسه في عمله ولا يلتفت لأي تنظيم من هذه التنظيمات النقابية؟؟ لأنها تبق تضر اكثر ما تنفع؟؟ والدليل 57 موظف من قطاع العدالة زوملاؤهم تم توقيفهم بطريقة تعسفية وبسبب هذه الفرقة بين الفئتين ولم يتحرك واحد منهم للذود عليهم وهم في شهرهم 6 بلا مرتب؟؟؟ وربي يعلم حالتهم الاجتماعية كيف هي حالها.؟؟

anes04
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 172
نقاط التميز : 298
تقييم العضو : 4
تاريخ التسجيل : 24/11/2010

رد: كيف ظهرت الفوهة بين الأسلاك و الأمناء ؟

مُساهمة من طرف anes04 في الجمعة سبتمبر 21, 2012 8:18 pm

شكرا لك زميلي بليوس على هذا التحليل القيم
وادعو زميلي مليكو ان يخرج عن صمته لاننا مللنا هذا الوضع
avatar
زائر
زائر

رد: كيف ظهرت الفوهة بين الأسلاك و الأمناء ؟

مُساهمة من طرف زائر في الجمعة سبتمبر 21, 2012 8:30 pm

anes04 كتب:شكرا لك زميلي بليوس على هذا التحليل القيم
وادعو زميلي مليكو ان يخرج عن صمته لاننا مللنا هذا الوضع

نعم أخي العزيز سوف أفعلها بإذن الله
أمور كثيرة لم أتكلم عليها ولابد أن أخرج عن صمتي
أعطوني شويا وقت والله راني تعبان بزاف

avatar
donia
عضو مؤهل للإشراف
عضو مؤهل للإشراف

عدد المساهمات : 1481
نقاط التميز : 3804
تقييم العضو : 265
تاريخ التسجيل : 28/04/2012
الموقع : علمت أن رزقي لن يأخذه أحد فأطمأن قلبي وعلمت ان عملي لا يقوم به غيري فاشتغلت به وحدي وعلمت أن الله مطلع علي فاستحييت أن يراني عاصيا وعلمت أن الموت ينتظرني فأعددت الزاد للقاء ربي

رد: كيف ظهرت الفوهة بين الأسلاك و الأمناء ؟

مُساهمة من طرف donia في الجمعة سبتمبر 21, 2012 8:43 pm

كلام في الصميم زميلي بليوس
ماحاس بالجمرة غير لي عافص عليها
بصح قولي مع من تتلكم وكلمة اخطيني هي السائدة
ربي يستر وربي يجيب الخير
avatar
samirasali
مشرفة
مشرفة

عدد المساهمات : 2434
نقاط التميز : 2958
تقييم العضو : 182
تاريخ التسجيل : 19/02/2011
العمر : 44

رد: كيف ظهرت الفوهة بين الأسلاك و الأمناء ؟

مُساهمة من طرف samirasali في الجمعة سبتمبر 21, 2012 9:54 pm

القيل والقال وكثرة الاقوال مهذا يا انسان

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 12:10 pm