منتدى موظفي قطاع العدالة الجزائريين

مرحبا بك
سعدنا بك
نتمنى لك أطيب الأوقات بيننا وإن شاء الله تجد كل تعاون
وإخاء وفائدة من الجميع
ننتظر مشاركاتك
منتدى موظفي قطاع العدالة الجزائريين

فضاء لتبادل الأفكار و الاقتراحات، تبادل الخبرات ، النقاشات الجادة والهادفة، تحسين المستوى، الدفاع عن الحقوق الشرعية لموظفي القطاع ، نصائح قانونية


الجزء 2- آليات تنفيذ الاحكام الجزائية و دور مصلحة تنفيذ العقوبات بالمحاكم * عن مجلة الفكر البرلماني 2006 بتصرف*

شاطر
avatar
imene
عضو مبدع
عضو مبدع

عدد المساهمات : 434
نقاط التميز : 568
تقييم العضو : 15
تاريخ التسجيل : 11/02/2011

الجزء 2- آليات تنفيذ الاحكام الجزائية و دور مصلحة تنفيذ العقوبات بالمحاكم * عن مجلة الفكر البرلماني 2006 بتصرف*

مُساهمة من طرف imene في الأحد فبراير 13, 2011 5:49 pm

* سير اجراءات التنفيذ:
قبل شروع المكلف بمصلحة تنفيذ العقوبات في تنفيذ الاحكام الصادرة فانه يتسلم عقب كل جلسة الملفات المحكوم فيها بعد تحييثها طبعها و امضائها من طرف الرئيس و يفتح سجل تنفيذ العقوبات حسب الحالة(احداث.جنح.مخالفات) لتسجيلها. و هذا الاخير يعتبر بمثابة فهرس مواز لفهرس الاحكام الجزائية.
بعد تسجيل الجلية يبدأ امين الضبط في مسك و ملء مطبوعة تبليغ الاحكام ( مؤخرا و في اطار عصرنة العدالة اصبح العمل وفق التطبيقة القضائية عن طريق الاعلام الآلي) و بعد امضائها من طرف وكيل الجمهورية على مستوى المحكمة ترسل الى الجهات الامنية المختصة من درك او شرطة اذا كان المتهم يسكن في دائرة اختصاص المحكمة و الا ارسلت الى نيابات الجمهورية حسب الاختصاص للتبليغ و يؤشر في الخانات المخصصة للتبيلغ.
اذا ما اصبحت الاحكام نهائية قامت مصلحة تنفيذ العقوبات بإعداد العمل الاتي:
** صورة الحكم النهائي للحبس: لا يمكن اعداد هذه المطبوعة الا بالنسبة للأحكام القاضية بعقوبة الحبس النافذ، و نموذج هذه الصورة محدد من طرف الوزارة من خلال التطبيقة القضائية و التي تذكر كافة عناصر الحكم و الهوية الكاملة للمعني.
يمضى هذا المستخرج من طرف امين الضبط و وكيل الجمهورية (النائب العام على مستوى المجلس) و يرسل للدرك او الشرطة لتقديم المعني من أجل التنفيذ عليه.
** ملخص المالية المعد لمصلحة الضرائب: تدون في هذه الاخيرة الغرامات المحكوم بها كعقوبة و المصاريف القضائية المحددة في قانون المالية، و يتضمن زيادة على الهوية الكاملة للمتهم المدان عناصر الحكم الصادر في القضية و الغرامة النافذة المحكوم بها مع احتساب المصاريف القضائية ان تم تحميلها لهذا الاخير.
** البطاقة رقم 01: تشتمل هذه البطاقة على جميع عناصر الحكم و خاصة الهوية الكاملة للمتهم و التي تحفظ بمقر المحكمة اذا كان المعني مولودا في دائرة اختصاصها و كان لهذه المحكمة مصلحة للسوابق القضائية و ترسل نسخة ثانية الى النائب العام لدائرة اختصاص مكان ميلاد المعني لتحفظ بمصلحة السوابق القضائية بذلك المجلس.
ملاحظة رقم 01: بالنسبة للمولودين بالخارج(م 620 ق اج) تحرر في هذه الحالة نسختين، واحدة ترسل الى مصلحة صحيفة السوابق المركزية بوزارة العدل و الثانية الى مصلحة التبادل الدولي بوزارة الخارجية.
ملاحظة رقم 02:يجب على المكلف بمصلحة تنفيذ العقوبات الانتباه الى ضرورة تحرير شهادة الغاء ملخص الضرائب و شهادة الغاء البطاقة رقم 01 في حالة تسجيل معارضة أو استئناف المتهم و ارسالهما الى أول جهة وجهت اليها مطبوعات تنفيذ الحكم سابقا.
avatar
Admin
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 485
نقاط التميز : 780
تقييم العضو : 5
تاريخ التسجيل : 13/11/2010

رد: الجزء 2- آليات تنفيذ الاحكام الجزائية و دور مصلحة تنفيذ العقوبات بالمحاكم * عن مجلة الفكر البرلماني 2006 بتصرف*

مُساهمة من طرف Admin في الأحد فبراير 13, 2011 6:06 pm

بارك الله فيك الزميلة ايمان
مصلحة تنفيذ العقوبات تتطلب جهدا و نباهة فائقة لأن اقل الأخطاء تأدي الى كوارث
و طبعا في بعض الحالات تصادفنا اشكالات في التنفيذ و الخبرة فقط تلعب دور و في الكثير من الأحيان بكون الأمناء هم مصدر حل المشاكل خاصة اذا كان ممثل النيابة ضعيف التكوين القانوني أو جديد - و هي حالات كثيرا ما نلاحظها اليوم -
دمت وفية و بارك الله فيك

قار سعيد
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 149
نقاط التميز : 453
تقييم العضو : 5
تاريخ التسجيل : 19/02/2011

رد: الجزء 2- آليات تنفيذ الاحكام الجزائية و دور مصلحة تنفيذ العقوبات بالمحاكم * عن مجلة الفكر البرلماني 2006 بتصرف*

مُساهمة من طرف قار سعيد في الثلاثاء أبريل 05, 2011 9:03 pm

إذا سجل إستأناف في الحكم الحضوري المنفذ هل نقوم بإلغاء البطاقة رقم واحد و مستخرج الماللية

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 6:32 am